تخطى إلى المحتوى

معلومات حول الة العود 2024

دروس في تعليم العزف على آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ – الدرس (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دروس في تعليم العزف على آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ – الدرس (1)

أجزاء آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ وأماكن الدرجات الطبيعية

يعتبر ط§ظ„ط¹ظˆط¯ أهم الآلات الموسيقية الحديثة ويطلق عليه "سلطان الآلات الموسيقية"،
والعود أساس الموسيقى الشرقية وعمادها وهو الآلة التي عتمدها الملحنون والمطربون
في أغانيهم وألحانهم. ومن يتعلم العزف على آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ويتعلم المقامات الموسيقية
ويتقنها سيتقن العزف على معظم الآلات الموسيقية إذ أن ط§ظ„ط¹ظˆط¯ هو ثاني أصعب آلة موسيقية
بعد القانون.
ولكن بالتمرين المستمر والحس الفني والإذن الموسيقية ستستطيع أن تتعلم هذه الآلة بيسر.

يتكون ط§ظ„ط¹ظˆط¯ من الأجزاء الأساسية الآتية:

1. وجه العود
2. ظهر العود
3. زند ط§ظ„ط¹ظˆط¯ أو الرقبة
4. الوسادة أو "الأنف"
5. مشط ط§ظ„ط¹ظˆط¯ أو البنجق
6. المفاتيح
7. الأوتار
8. القمرة أو "الطرة"
9. المضرب أو "الرقمة"
10. الغزال أو الفرس

هذه تقريباً أهم الأجزاء في آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ (لاحظ الصورة في أدناه):
.معلومات العود 0326f50adf5c233b9c62d871441303de.jpg

وجه العود: وهو الجزء الأمامي الظاهر من ط§ظ„ط¹ظˆط¯
والذي يحتوي على الطرات والمضرب
والغزال والأوتار وهو الجزء الذي يتم العزف عليه.

ظهر العود: وهو الجزء الخلفي الكبير أو المنتفخ لآلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ويلامس هذا الجزء بطن العازف
وصدره ويستند عادةً على الفخذ الأيسر.

زند العود: وهو جزء ط§ظ„ط¹ظˆط¯ الذي يمتد من نهاية وجه ط§ظ„ط¹ظˆط¯
الى البنجق وتمر الأوتار فيه ويحتوي على الوسادة.

الوسادة: قطعة صغيرة من الخشب أو العظم لرفع الأوتار وإسنادها تقع في نهاية زند العود.

البنجق: وهو جزء ط§ظ„ط¹ظˆط¯ الذي يحتوي على المفاتيح المربوطة بنهاية أوتار العود.

المفاتيح: وعددها 10 أو 12 حسب عدد الأوتار في العود.
وتستخدم المفاتيح لضبط وتنظيم دوزان ط§ظ„ط¹ظˆط¯ ودرجاته الطبيعية والدرجات الأخرى.

الأوتار: وعددها خمسة أو ستة سنأتي عليها بشيء من التفصيل لاحقاً في هذا الدرس.

الطرّة: يحتوي ط§ظ„ط¹ظˆط¯ على ثلاثة طرات عادةً فارغة أو مزخرفة،
لغرض دخول الصوت في جوف الآلة ومع الهواء وضربة الوتر
ومكان الإصبع نحصل على الرنين أو النغمة المطلوبة.

المضرب: وهو قطعة من الخشب أو البلاستيك تحمي وجه ط§ظ„ط¹ظˆط¯ عند ضرب الأوتار والعزف عليها.

الغزال: ويكون ثابت على الأغلب ترتبط فيه الأوتار من جهة وفي المفاتيح بالبنجق
من جهة الأخرى. ويمكن أنيكون الغزال متحرك عند العزف المتقدم وهو تكنيك أُبتكر حديثاً.

نأتي الآن إلى شرح أوتار ط§ظ„ط¹ظˆط¯ وأسماءها وشكلها وأماكن الدرجات

أو العلامات الموسيقية الطبيعية عليها. لاحظ الصورة أدناه:


.معلومات العود abbe93be286121941acbd768a6b10bbd.jpg

يتألف ط§ظ„ط¹ظˆط¯ عادة من خمسة أوتار (أو يمكن أن نطلق عليها خمسة مجموعات من الأوتار).
يطلق على الوتر الأول من الأسفل أسم "كردان" وهو الوتر الذي يعطينا علامة الــ (دو جواب)
بضربة مطلقة دون وضع أصبع عليه. ويكون هذا الوتر عبارة عن وترين مزدوجين في أغلب الأحوال.
أما الوتر الثاني من الأسفل (وترين مزدوجين أيضاً) فيسمى بالــ "نوا" ويعطينا بضربة مطلقة درجة
الــ (صول جواب).

الوتر الثالث أسمه "دوكاه" وبضربة مطلقة يعطينا علامة الــ (ري قرار).
أما الوتر الرابع فأسمه "عشيران" فيعطينا علامة الـ (لا قرار
والوتر الخامس وأسمه "يكاه" يعطينا علامة (صول قرار)
وأحياناً يتم ضبطه على درجة الــ (فا قرار).

ماذا نقصد بالقرارات والجوابات؟

القرارات هي الأصوات الغليظة التي تكون اهتزازاتها أقل من الجوابات

وهي الأصوات الحادة وتكون اهتزازاتها أكبر.

العلامات او الدرجات الموسيقية سبعة وهي:

دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي

والسلم الموسيقي بالدرجات الطبيعية موضح

بالصورة أدناه مع أماكن الأصابع على الأوتار:

صول – مطلق – الوتر الخامس
لا – مطلق – الوتر الرابع
سي – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الرابع
دو – الأصبع الثالث (البنصر) – الوتر الرابع
ري – مطلق – الوتر الثالث
مي – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الثالث
فا – الأصبع الثالث (البنصر) – الوتر الثالث
صول (جواب) – مطلق – الوتر الثاني
لا (جواب) – الأصبع الثاني (الوسطى) – الوتر الثاني
سي (جواب) – الأصبع الرابع (الخنصر) – الوتر الثاني
دو (جواب) – مطلق – الوتر الاول
ري (جواب) – الأصبع الثاني (البنصر) – الوتر الاول
مي (جواب) – الأصبع الرابع (الخنصر) – الوتر الأول

الخ… من الجوابات وجواب الجوابات.

والصورة أدناه توضح مسكة آلة ط§ظ„ط¹ظˆط¯ الصحيحة حيث يوضع ط§ظ„ط¹ظˆط¯ على الفخذ الأيمن
ويلامس ظهره بطن وصدر العازف وفي اليد اليمنى نمسك بالريشة بالأصابع الخمسة معاً
مع ترك بروز 1 سم تقريباً منها لضرب الوتر ونضع اليد اليسرى بطريقة بحيث يستقر الإبهام
على مكان تلاقي الزند بالبنجق.
ويجب أن تكون الأصابع عمودية على الأوتار عند العزف حتى لا نضغط أكثر من وتر في وقت واحد.

هذا درس مبسط جداً لبعض الأمور الأساسية
وإن شاء الله في الدروس القادمة سندخل في المقامات والسلالم الموسيقية
مع أمثلة عزف تعليمية.



أتمنى أن يكون الدرس قد نال رضاكم

مع أرق التحايا للجميع.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.