• لفظ " المنطق " مشتق من كلمة يونانية تعني العقل و النطق و الكلام هي ( لوجوس ).
• يعرف المنطق في المعجم الوسيط بأنه ( النطق أو الكلام ).
• يطلق أرسطو على دراساته اسم ( التحليلات ) أو ( العلم التحليلي ) ومن هنا أصبحت كلمة منطق تطلق على ( التحليلات النقدية للبنية التي تتألف منها الاتنباطات ).
• بعض تعريفات المنطق لدى بعض الفلاسفة و المفكرين عبر العصور المختلفة :
• 1) أرسطو في " العصر اليوناني " :
• ( أنه الة العلم أو صورته ).
• 2) القديس توما الأكويني في " العصور الوسطى " :
• ( أنه الفن الذي يكفل لعمليات العقل الاستدلالية قيادة منظمة ميسرة خالية من الخطأ ).
• 3) جيفونز في " العصور الحديثة " :
• ( أنه علم قوانين الفكر ).
• المنطق :
• ( العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح ليضع القوانين الأساسية للفكر )
• ( العلم الذي يبحث في التفكير الانساني بحيث يميز بين الأحكام و العمليات الذهنية الصحيحة و الفاسدة ).
• المنطق لا يدرس الا نوعا واحدا فقط من التفكير هو :
• ( التفكير الاستدلالي ).
• الدلالة على صحة العبارة التالية :
• ( المنطق يهتم بصورة التفكير لا بمادته ) :
• ( ان ما يهمه هو " الاتساق الذاتي " أي الترابط بغير تناقض , ترابط الفكر مع نفسه أو اتساق النتائج مع المقدمات التي صدرت عنها ).
• جوانب التفكير الانساني :
• 1) الجانب الصوري صورة الفكر :
• ( هو القالب الشكلي المجرد الذي تصب فيه العبارات و المعاني المختلفة ).
– وهو : | الجانب الثابت من الفكر | مثال : ( أ فوق ب ).
• 2) الجانب المادي مادة الفكر :
• ( هو المضمون المادي أو الحقائق و المعاني المختلفة الموجودة في الفكر ).
– وهو : | الجانب المتغير من الفكر | مثال : ( العصفور فوق الشجرة )
• ينقسم المنطق بدوره الى قسمين هما :
• 1) المنطق الصوري :
• ( هو العلم الذي يدرس الفكر من حيث صورته و ينحصر موضوعه في قوانين الفكر العامة أي في القوانين الصورية للتفكير ).
• 2) المنطق المادي :
• ( هو العلم الذي يهتم بمضمون الفكر و مادته و مدى تطابقه مع الواقع ).
• علل : سمي هذا المنطق باسم | منطق العلوم | أو | مناهج البحث العلمي | :
• ( لأن مهمته تحديد القواعد التي يلتزم بها العلماء في الكشف عن حقائق العلوم المختلفة ).
• أهمية المنطق في حياتنا اليومية :
• ( يضع المنطق القوانين العامة التي يعمل الفكر بمقتضاها ).
• ( يبين المنطق مواطن الزلل في التفكير و أنواع الخطأ و أسبابه ).
• ( يصف المنطق الطرق المؤدية الى العلم الصحيح في كل نوع من أنواع العلم ).
• التفكير المنطقي :
• ( هو التفكير الذي يعتمد على الدليل أو البرهان في الكشف عن الحقائق ).
• التفكير غير المنطقي :
• ( هو التفكير الذي لا يخضع للدليل أو البرهان في اثبات الحقائق ).
• القوانين التي نلتزم بها في تفكيرنا المنطقي ( قوانين الفكر ).
• قوانين الفكر :
……………………………….
• 1) قانون الذاتية أو قانون الهوية :
• ( ان الشيء هو ذات نفسه , ولا يمكن أن يكون شيئا غير نفسه أي أن جوهره ثابت لا يتغير ).
|||| يعبر عنه |||| بـــ :
– ( أ هو أ ).
– ( الكتاب هو الكتاب ).
• 2) قانون عدم التناقض :
• ( ان الشيء لا يمكن أن يتصف بصفة ما و نقيضها في ان واحد , طالما أن الشئ هو ذات نفسه ).
|||| يعبر عنه |||| بـــ :
– ( " أ " لا يمكن أن يكون " ب " و " لا ب " في ان واحد ).
– ( يستحيل القول الكتاب مفتوح و غير مفتوح في وقت واحد ).
• 3) قانون الثالث المرفوع أو الوسط الممتنع :
• ( أن يتصف الشئ اما بصفة معينة أو بنقيضها ).
|||| يعبر عنه |||| بـــ :
– ( " أ " لابد أن يكون " ب " أو " لا – ب " و لا ثالث لهذين الاحتمالين ).
– ( الكتاب لابد أن يكون مفتوح أو غير مفتوح و لا ثالث لهذين الاحتمالين ).
• المنطق يقوم بمهمة الكشف عن خصائص(التفكير المنطقي السليم).
• الطريق الذي يميز التفكير المنطقي و التفكير الغير المنطقي هو طريق ( البرهان ).
• الدلالة على صحة العبارة التاليه :
• القوانين الفكرية الثلاثة تستند الى حقيقة واحد :
• ( أن كل ما في الكون يتكون من طبائع ثابتة تظل محتفظة بكيانها دائما و في كل الظروف مثل الانسان هو الانسان ).
• موضوعات المنطق :
[ ينقسم المنطق الى ثلاث مباحث رئيسة ] هـــي :
………………………..
1) مبحث الحدود أو الألفاظ أو التصورات :
• ( هو الذي يدرس الألفاظ من حيث دلالتها المنطقية , و أنواعها و العلاقات القائمة بينها , و ليس من الوجهة اللغوية أو النحوية ).
2) مبحث القضايا أو التصديقات :
• ( هو الذي يدرس القضايا المنطقية من حيث أنواعها و معايير صدقها أو كذبها ).
3) مبحث الاستدلال :
• ( هو الذي يدرس الاستدلال من حيث أنواعه و قواعده و قيمته بالنسبة للفكر الانساني ).
• الاستدلال :
• ( انتقال العقل من قضايا سلمنا بصدقها أو صحتها , الى قضايا أخرى تلزم عنها , أي استنتاج مجهول من معلوم ).
• الحد المنطقي :
• ( هو اللفظ الذي يصلح أن نخبر به وحده , أو نخبر عنه وحده ).
– مثل : لفظ | معدن | حيث نستطيع أن نقول :
[ الحديد معدن ] – [ المعدن يتمدد بالحرارة ]
• علل : يهتم المنطق الصوري بدراسة الحدود المنطقية :
• ( لمعرفة أنواعها و الفروق المختلفة بينها و مدلولاتها ).
• الحد الكلي :
• ( هو لفظ يطلق على أفراد كثيرة تشترك جميعها في صفات واحدة عامة بينها ).
– مثل :
[ انسان – مدرسة – برج – معهد – مدير الجامعة – مستشفى – ميناء – مجرى – دراسة – شكل هندسي – طار ].
• الحد الجزئي :
• ( هو لفظ يطلق على فرد واحد معين بذاته ).
– مثل :
[ مطار الكويت – مستشفى الصباح – الخليج العربي – فيلسوف يوناني – كتاب المنطق – ثمار النخيل ].
[ أسماء العلم | محمد – جاسم – ليلى | ].
• علل : اسم العلم يعتبر حد جزئي :
• ( لأن اشتراك عدة أفراد في اسم علم واحد لا يدل على تمتعهم بصفات تميزهم عن ذوي الأسماء الأخرى ).
• الدلالة على صحة العبارة التاليه :
• يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي :
• ( يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي عن طريق التخصيص أو اضافة اسم الاشارة اليه ).
– مثل : ( دولة " حد كلي " >>> دولة الكويت " حد جزئي " ).
– مثل : ( كتاب " حد كلي " >>> هذا الكتاب " حد جزئي " ).
• الكليات الخمس :
• ( هي ألفاظ أو حدود كلية قال بها | أرسطو | واضع علم المنطق و عدل فيها العالم المنطقي | فورفوريوس | ).
• النوع :
• ( هو لفظ كلي يطلع على مجموعة من الأفراد يتشابهون معا و تجمعهم صفات واحدة مشتركة ).
|| مثال || :
– [ انسان – شجرة – سيارة ].
( لفظ انسان يعتبر نوع لأنه يطلع على أفراد كثيرين يشتركون معا في صفات واحدة هي | النطق | ).
• الجنس :
• ( هو لفظ كلي يطلع على مجموعة من الأنواع تشترك معا في صفات عامة كلية تميزها عن غيرها من الانواع و لا تميز بعضها عن بعض ).
|| مثال || :
– [ حيوان – نبات – جماد ].
• الفصل :
• ( هو صفة كلية ذاتية أي جوهرية أو أساسية في الشئ الذي نصفه وهي صفة تفصل بين أفراد نوع معين و أفراد نوع اخر ).
|| مثال || :
– [ مفكر فهي صفة أساسية للإنسان ].
• الخاصة :
• ( هي صفة كلية غير ذاتية أي غير جوهرية و ليست أساسية في الشئ الذي نصفه وهي صفة عرضية خاصة ).
|| مثال || :
– [ مخترع مدخن فهي تخص بعض أفراد النوع الإنساني ].
• العرض العام :
• ( هي صفة كلية غير ذاتية أي غير جوهرية وليست أساسية في الشئ الموصوف و انما هي صفة عرضية له ولا تميزه عن غيره من الأشياء ).
|| مثال || :
– [ النمو – الحركة – الغذاء – التكاثر فهي صفات لا تميز الإنسان عن غيره من أنواع الحيوانات الأخرى كالأسد و الفيل ].
• الصفة العرضية :
• ( هي التي تكون مشتركة بين مختلف أنواع الجنس الواحد ولا تخص نوعا دون اخر ).
أنواع التقابل
التقابل بالتناقض التقابل بالتضاد
• 1) التقابل بالتناقض :
• التعريف :
– [ يكون بين لفظ مثبت و نفيه ].
• الحكم :
– [ لا يصدقان معا ولا يكذبان معا في ان واحد ].
• مثال :
– [ إنسان × لا إنسان ].
• 2) التقابل بالتضاد :
• التعريف :
– [ يكون بين لفظين مثبتين يدلان على صفتين بينهما غاية الخلاف ].
• الحكم :
– [ لا يصدقان معا وقد يكذبان ].
• مثال :
– [ غني × فقير ].